بحث
توقيع اتفاقية بين مؤسسة نور دبي وحكومة ولاية كاتسينا في نيجيريا

وقعت مؤسسة نور دبي، احدى مبادرات محمد بن راشد العالمية،  اتفاقية مع حكومة ولاية كاتسينا لإطلاق برنامج كاتسينا المتكامل للعناية بصحة االعيون و الذي . يهدف الى توفير خدمات وقائية و علاجية مستدامة للولاية و المناطق المجاورة لها. 

يعد البرنامج والذي يستمر لمدة أربع سنوات (2019 إلى 2022) احد البرامج الداعمة للاستراتيجية الدولية "لرؤية 2020" و البرنامج الوطني لصحة العين في نيجيريا حيث من المقرر ان يطور البرنامج الخدمات المقدمة للمتعاملين و المجتمع مما سيحسن مستوى المعيشة والوضع الاجتماعي والاقتصادي للولاية والمناطق المجاورة و يسهل الوصول إلى خدمات مستحدثة ذات جودة عالية في مجال رعاية العيون.

تم توقيع الاتفاقية برعاية وحضور السيدة الأولى في نيجيريا، سعادة الدكتورة عائشة بوهاري، والتي استقبلت في قصر الرئاسة، وفد مؤسسة نور دبي بقيادة الدكتورة منال تريم، المدير التنفيذي وعضو مجلس الأمناء، وممثلي من البعثة الدبلوماسية لدولة الامارات العربية المتحدة في نيجيريا. كما اكدت سعادتها حرص الحكومة في نيجيريا واهتمامها الكبير في دعم مثل هذه الشراكات التي من شانها رفع مستوى المعيشة والرفاهية والاقتصاد في بلادها. 

من جانبها اشادت الدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لمؤسسة نور دبي بالرعاية الكريمة التي يحظى بها البرنامج من قبل السيدة الأولى في نيجيريا و الشراكة في التنفيذ من حكومة ولاية كاتسينا و الشركاء حيث قامت مؤسسة نور دبي بالانتهاء مؤخرا من المسح الصحي لصحة العين في الولاية للتعرف على نسبة الإصابة بالإعاقة البصرية و امراض العيون و مسبباتها كما تم وضع مشاريع لتطوير البنية التحتية لتشمل إعادة تجهيز 3 مستشفيات حكومية لتقدم خدمات صحية متخصصة بأمراض العيون تشمل العمليات الجراحية و انشاء 12 مركز وقائي لفحص النظر و تجهيز اكثر من 250 مركز رعاية صحية أولية لتقديم خدمات طب العيون و الاستشارات في ضواحي الولاية و المناطق المجاورة لها. 

كما يشمل البرنامج الاستثمار بالقوى العاملة من حيث تدريب وتمكين الأطباء والممرضين وفنيي البصريات لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية اللازمة ومسارات تحويل المرضى وسياسات الرعاية الصحية المتكاملة في تخصص طب العيون. 

ويتضمن برنامج كاتسينا للعناية بصحة العين، توفير العمليات الجراحية المجانية لأكثر من 11 ألف مستفيد مما سيساهم برفع مؤشر المعدل الوطني لعمليات استئصال المياه البيضاء من 10% الى 50% و تقديم الفحوصات المجانية ل36 الف مستفيد و 300 الف طالب مدرسة و تثقيف اكثر من 2 مليون مقدم للخدمات الصحية و المجتمعية في الولاية.  

و اضافت الدكتورة تريم،  تبلغ ميزانية البرنامج 2 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن يوفر هذا البرنامج عائدًا اجتماعيًا واقتصاديًا يقدر بقيمة اجمالية تبلغ 8 ملايين دولار أمريكي في زيادة الإنتاجية. علاوة على ذلك، سيكون البرنامج شامل في معالجة جميع الأسباب الرئيسية لفقدان البصر، وسيتضمن تقديم خدمات إعادة التأهيل للمكفوفين.  

كما وضحت بان اختيار ولاية كاتسينا جاء بعد دراسة و تحليل بيانات المسح الصحي و الذي استنتج  أن هناك ما لا يقل عن 122 الف مصاب بإعاقة بصرية في الولاية، منهم 24الف مصاب  بالأعمى، ولا يستفيد من الخدمات الجراحية الا 25٪ فقط من هذه الحالات. وأضافت أن هذا البرنامج سوف يسفر عن نتائج إيجابية لأن 82 ٪ من حالات فقدان البصر يمكن تفاديها أو علاجها ولهذا قامت مؤسسة نور دبي بمشاركة ولاية كاتسينا في وضع وتنفيذ برنامج شامل مستدام للعناية بالعيون.

ومن جانبه أثنى سعادة فهد التفاق سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى نيجيريا، على توقيع الاتفاقية التي ستيوفر فرصة للتأثير إيجابيا على حياة المجتمع خاصة ضعاف البصر ويشجع مواطني ولاية كاتسينا على الاستفادة من هذه الفرصة. لأن هذه هي إحدى المبادرات التي تبرز التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بمواصلة تعزيز علاقتها مع نيجيريا. كما أثنى على مؤسسة نور دبي لأخذها بزمام المبادرة لمعالجة ضعاف البصر، وهذه الاتفاقية بمثابة خطوة مهمة نحو توفير خدمات رعاية العيون بالمساواة للجميع.